loader image
Skip links

عوامل الإنتاج

عوامل الإنتاج

اللوجستيك

يتم احتساب تسعيرة النقل السككي حسب الصيغة التالية:

PU = (BP+ TVA) *D + (Df +TVA)

المصدر: المكتب الوطني للسكك الحديدية

  • PU: سعر الوحدة
  • BP: المقياس يرتبط بطبيعة المنتج وفقا لأنظمة المكتب الوطني للسكك الحديدية، هناك 4 مقاييس (المقياس 1: 0.42 درهم، المقياس 2 : 0.38 درهم، لمقياس 3: 0.3 درهم، المقياس 4: 0.28 درهم)
  • D: المسافة بالكيلومتر
  • DF: رسم ثابت (13.4 درهم)

تكلفة النقل الطرقي محررة بالكامل وتعتمد على عوامل عدة، لا سيما سعر المحروقات.

يقدر متوسط ​​التكلفة المرجعية للناقل بـ 1.07 درهم للطن ولكل كيلومتر.

تتراوح بين 2.71 درهم/ طن/ كلم لشاحنات النقل ذات سعة 5.5 طن إلى 0.44 درهم / طن / كلم لشاحنات النقل ذات سعة 38 طن.

ترتبط تكلفة النقل البحري بمعايير عديدة (مكان المغادرة والوجهة، العرض / الطلب، تكلفة الطاقة، إلخ). وتأرجحت التكلفة بعد كوفيد واتخذت اتجاه تصاعدي كبير ثم عرفت بعض التنازل. وسيتم وضع التكلفة الإستدلالية على الإنترنت بعد استقرار الأسعار.

يتم تحديد تكلفة الشحن الجوي المعيارية حسب الوزن الحجمي المسمى (الوزن الخاضع للضريبة). ويعتمد أيضا على المسار المحدد، سعر الصرف والوقود ووقت العبور.

التعريفة العامة الاقتصادية للنقل السريع لكل وجهة دون احتساب تكلفة الوقود الإضافية، على سبيل المثال : 

أوروبا الوسطى - أمريكا الشمالية / دول الخليج

الوزن ، سعر كيلو جرام بالدرهم

المصدر: فيديكس